مـــحــــمــــد ابــــراهـــيــــم ابــــريــــوش
اهلا وسهلا بك في منتدى الصقر الجارح للبرامج المتطورة والمتنوعة تفضل بالتسجيل
في هذا المنتدى الرائع

**ملاحظة :
بعض المواضيع يتطلب رد



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موسوعة مشاكل الحلول للكمبيوتر والانترنت 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة



عدد الرسائل : 261
العمر : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1155
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: موسوعة مشاكل الحلول للكمبيوتر والانترنت 2   الأحد فبراير 24, 2008 10:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الدرس الثالث
**جهازي بطيء.... فهل من علاج؟
ج) هل تشعر بأن كومبيوترك أصبح بطيئاً جداً؟ هل يقتضي منه تنفيذ الأوامر ثوانٍ تراهاً أحياناً أطول من دهور؟ هل هو كومبيوتر حديث ذو ذاكرة قوية وقدرات جيدة، ومع ذلك يتباطأ في تنفيذ أوامرك؟
لا تقلق كثيراً، ففي أغلب الأحيان يكون ذلك نتيجة تراكم برامج وبيانات دخلت إلى جهازك نتيجة الاستخدام المتكرر للإنترنت، ويمكنك بسهولة إلغاء هذه الحمولة الزائدة التي لا تكاد تشعر بها، ولا تنعكس إلاّ على تباطؤ جهازك، بل ربما كانت وسيلة يتخذها الآخرون للغوص في خصوصيتك وطبيعة المواقع التي تزورها بانتظام على الشبكة• ولإلغاء مثل هذه البيانات والملفات الزائدة يمكن القيام بالخطوات التالية: اضغط على إشارة البدء (Start)، ثم على كلمة البرامج (Programs)، ومن النافذة الجديدة اضغط على خيار المكملات (Accessories)، ومن القائمة الجديدة التي ستظهر أمامك، اضغط على خيار أدوات النظام (System Tools).
وفي النافذة الجديدة اضغط على خيار تنظيف القرص .(Desk Cleanup) وعندها ستظهر لك نافذة تطلب منك تحديد القرص الذي تريد تنظيفه• وعادة ما تكون جميع الملفات والبيانات غير المرغوبة موجودة على قرص سي.©
حدد هذا القرص واضغط على إشارة موافق .(OK) وعندها سيعطيك الكومبيوتر حجم البيانات غير المرغوبة الموجودة على كومبيوترك، وستجد أنها ربما كانت ثقيلة جداً على الجهاز تعوق حركته وتحد من سرعته•
اضغط مرة أخرى على إشارة موافق في النافذة الجديدة، وسيسألك الكومبيوتر إن كنت تريد فعلاً إلغاء تلك البيانات، أجبه بنعم، وعندها سيقوم بإلغائها كلها•
بعد ذلك أعد تشغيل كومبيوترك لتجد أن الفارق في أدائه واضح تماماً، خاصة إذا كان حجم البيانات الملغاة كبيراً• بعدها تمتع برحلة سريعة سواء في الإنترنت أو في أعمالك الأخرى على الكومبيوتر•
نقطة أخيرة يجدر ذكرها، وهي أن عليك أن تنتبه بحيث لا تحذف ملفات أنت بحاجة إليها، ويتيح لك هذا الأسلوب في تنظيف أقراص كومبيوترك إمكانية الاطلاع على الملفات المراد حذفها، بحيث تقوم أنت بالتأكد من أنها غير ضرورية بالنسبة لك• وهو إجراء يجب اتباعه حتى لا تفقد ملفات ربما تحتاجها مستقبلاً•

21- كيف اقوم بإسعاف الكمبيوتر عند انهيار النظام ؟
ج) رأيت كثيراً من إخوانى في مجال الكمبيوتر يعانون من مشكلة خطيرة! و أظن أنها قد صادفت كثيرون منا ... إنها مشكلة إنهيار النظام (system damage)، فقد يحدث أن ينهار النظام و يتوقف الكمبيوتر عن العمل أو أنه لا يكمل التحميل لبرنامج النوافذ و لإبداء الحل و تقديم المشورة يجب أولاً أن نتعرف على الوسيلة. [ مشاركة الأخ/ أحمد أمين أحمد عمر ]
كثيرون منا لم يسمعوا عن المسجل (registry) المسجل هو بمثابة الجهاز العصبي للكمبيوتر فهو المكلف بتخزين المعلومات و البيانات عن جميع البرامج و العتاد المركبة بالكمبيوتر . و هو الذي إذا إنهار أو تلف إنهار النظام كله.
و لحل مشكلة إنهيار النظام يجب علينا إدخال المسجل هذا عرفة العناية المركزة . كيف يكون ذلك ؟
الحل هو أن:
1- نعيد فتح جهاز الكمبيوتر من زر Restart ثم بضغط زر F8 و ذلك ليتم التحميل إلى محث ال DOS.
2- سوف يظهر لنا 6 إختيارات نختار منها الاختيار و هو PROMPAT ONLY.
3- نكتب الامر الآتي: C: SCANREG
4- ثم نضغط زر ENTER.
5- عند ذلك تظهر لنا شاشة زرقاء لبرنامج مراجعة ملفات المسجل ثم تعرض لنا 3 إختيارات : إما عمل نسخة من المسجل. أو تحميل نسخة سابقة. (ملحوظة يتم حفظ نسخة إحتياطية أتوماتيكياً عند كل تشغيل للجهاز) أو إلغاء الامر.
6- بالطبع سنضغط على زر تحميل نسخة سابقة . و هنا يجب تحميل النسخة السابقة عن يوم إنهيار النظام و ليست نسخة يوم الإنهيار ( ستجد حوالي 5 نسخ من المسجل مرتبة حسب التاريخ ).
7- سيقوم الجهاز بتحميل النسخة و يعلمك بعد الانتهاء بضرورة إعادة التشغيل برسالة بها زر واحد فقط هو موافق.
و بعدها سيزول الكابوس - و ما سهل إلا ما سهله الله.
--------
كيف تعدّ نسخة احتياطية (Back up)؟
ج) هل قمت بإعداد نسخة احتياطية للبيانات الموجودة على كمبيوترك الشخصي؟ هل تعلم أن البيانات وخصوصا المالية وعناوين البريد الإلكتروني والرسائل وغيرها من الأمور، وهي على قدر كبير من الأهمية، قابلة للضياع لأسباب مختلفة؟• ومنها: تلاشي البيانات نتيجة خطأ بشري، أو نتيجة حريق أو ضياع الكمبيوتر أو سرقته أو نتيجة فيروس كمبيوتري••الخ• واذا حدث أن تعرض الكمبيوتر لانهيار أو أعطال فانك تستطيع أن تستعيد ملفات الكمبيوتر ولكن العملية مكلفة من الناحية المادية، وقد لا تسترجع خلالها بعض البيانات المهمة• ولكن، إذا قمت بإعداد نسخة احتياطية من النظام واختزنتها فانها ستفيدك في أوقات الشدة••غير أن كثيراً منا لا يفعلون ذلك، إلى أن تقع المشكلة فيندمون••ولات ساعة ندم•
النسخة الاحتياطية لست بحاجة إلى إعداد نسخ من كل الملفات الموجودة على الهارد درايف، وانما عليك نسخ ملفات البيانات الخاصة بك، مثل مستندات الوورد أو الصور الرقمية والجرافيكس والبريد الالكتروني وأية ملفات أخرى قمت بفتحها وهي على قدر كبير من الأهمية• والسبب هو أنه ربما كانت لديك نسخ من البرامج وتطبيقات مايكروسوفت أوفيس وغيرها محفوظة على أسطوانات سي دي روم، فلو تعرض الكمبيوتر لطارئ، فانك تستطيع تحميلها على الكمبيوتر من جديد، أو استدعائها من شبكة الانترنت•
كيف تعد النسخة الاحتياطية Back Up ؟
يجب ان تحفظ الملفات على وسائل اختزان متحركة مثل القرص المرن أو أسطوانات سي دي روم أو الشرائط أو الهارد درايف الخارجية•
وبما أن القرص المرن لا يختزن سوى 1,4 ميجابايت من البيانات، فانه لا يعد وسطا عمليا للاختزان، إلا إذا كانت الملفات المطلوب نسخها محدودة•
ومن المعروف أن اسطوانة سي دي روم تختزن 650 ميجابايت من البيانات وهي توفر طريقة مثالية وممتازة للاختزان•
ولكي تقوم بعملية الحفظ والاختزان، قم بإدخال الاسطوانة سي دي روم أو أي أداة تخزين أخرى في الدرايفDrive وإذا كنت تستخدم نظام التشغيل وندوز قم باطلاق وندوز اكسبلورر كالتالي:
Start/Programs/Windows Explorer ومن النافذة الجديدة كما هو في الشكل حدد الملفات التي تريد اختزان نسخة منها ثم اضغط دون توقف على يسار الماوس واسحب الملف أو المجلد الذي تريد نسخه وضعه في الدرايف الملائم (قرص مرن••اسطوانة سي دي روم••الخ)، وهي الطريقة المعروفة باسم السحب والاسقاط Drag and drop وهكذا دواليك حتى تنتهي من عملية النسخ والاختزان، بعدها قم باخراج السي دي روم من الدرايف وألصق بها بوسترا واكتب عليه اسمه ورقمه لتيسير عملية الرجوع إليه وقت الحاجة•


ضبط الـ BIOS :

الـBIOS يمكن تشبيهه بالعقل في جسم الإنسان حيث إنه ينظم ويضبط وقت وتاريخ الكمبيوتر وكذلك كافة المعلومات الأساسية الخاصة بعمل الجهاز .
يمكن الوصول إلى الـ BIOS بواسطة الضغط على Delete أو مفتاح F2 (بعض الأجهزة بالضغط على F8 أو F10 أو غير ذلك حسب كتيب تشغيل اللوحة الأم) لمدة ثواني بعد بدء تشغيل الكمبيوتر مباشرة .

خصائص (أوامر) الـ BIOS :
Virus Warning
التنبيه من الفيروسات : عندما يكون هذا الاختيار فعال تظهر رسالة تحذير إذا حاول أي برنامج الكتابة على قطاع بدء التشغيل على القرص الصلب سواء كان البرنامج فايروس أو نظام تشغيل وهذه الخاصية تراقب قطاع بدء التشغيل على القرص الصلب ويجب عدم تفعيل هذه الخاصية عند بدء تنصيب الوندوز وبعد أن تتم علمية التنصيب من المفضل تفعيلها حتى يتم تنبيهك إلى أي عمليات تصدر من أحد البرامج للكتابة على قطاع بدء الشغيل.

CPU Internal Cache
ذاكرة المعالج الداخلية : يجب أن يكون هذا الإعداد فعال لأن إيقاف هذه الخاصية عن العمل يؤدي إلى خفض أداء المعالج إلى الثلثين.

External Cache
ذاكرة المعالج الخارجية : يجب أن يكون هذا الإعداد فعال لأن إيقاف هذه الخاصية عن العمل يؤدي إلى خفض أداء المعالج إلى الثلثين.

Quick Power on Self Test
تسريع الفحص الذاتي عند بدء التشغيل : عند تفعيل هذه الخاصية يقل الوقت اللازم للفحص الذاتي عن طريق إلغاء بعض الفحوصات أو تقليل عدد مرات الفحص مما يؤدي إلى بدء تشغيل أسرع ، لكن ينصح بعدم تفعيل هذه الخاصية من أجل إجراء جميع عمليات الفحص لتأمن المشاكل.

Boot Sequence
عن طريق هذه الخاصية بإمكانك أن تحدد الترتيب الذي تريد من برنامج اللوحة الأم أن يسلكه عند بداية التشغيل للبحث عن نظام التشغيل ، ولكي تحصل على تشغيل أسرع دع البرنامج يقرأ نظام التشغيل من محرك الأقراص ( C ) .

Swap Floppy Drive
تستخدم هذه الخاصية في حالة وجود أكثر من محرك أقراص مرنة وعند وجود حاجة لتبديل الترتيب لهم بدلا من فتح الجهاز و تبديل أماكنهم يدويا .

Boot Up Floppy Seek
عند تمكين هذه الخاصية فإن البيــوس سيقوم بالبحث عن محرك الأقراص المرنة عند بدأ التشغيل فإذا لم يستطع إيجاده سيُظهر رسالة خطأ .

Boot Up NumLock Status

تستخدم هذه الخاصية لتفعيل لوحة مفاتيح الأرقام على يمين لوحة مفاتيح الأحرف ، عند تفعيل هذه الخاصية فإن مفاتيح لوحة الأرقام ستعمل لطبع الأرقام على الشاشة ، وعند تعطيلها تقوم مقام الأسهم من حيث الاستخدام .

Gate A20 Option
تحدد هذه الخاصية كيفية استخدام البوابة A20 لعنونة الذاكرة فوق 1 ميجابايت ، وإعداد هذه الخاصية لتكون Fast سيحسن كثيراً من أداء الحاسب .

Typematic Rate Setting
تتحكم هذه الخاصية بمعدل تكرار ضربات المفتاح (***stroke ) عند الضغط باستمرار على أي مفتاح من لوحة المفاتيح ، وعند تفعيل هذه الخاصية يمكن التحكم يدويا بضبط ما يسمى بـ ( Typematic Rate Chars/Sec ) وكذلك ( Typematic Rate Delay Msec ) ، وعند تعطيل هذه الخاصية سيقوم البيوس باستخدام الإعدادات الافتراضية .

Typematic Rate Chars/Sec
تتحكم هذه الخاصية بمعدل تكرار طباعة الحروف على الشاشة عند الضغط باستمرار على أي مفتاح بلوحة المفاتيح ، ومعدل القياس هنا الثانية وتعمل هذه الخاصية فقط عند تفعيل خاصية (Typematic Rate Setting) .

Typematic Rate Chars/MSec
تتحكم هذه الخاصية بمعدل تكرار طباعة الحروف على الشاشة عند الضغط بإستمرار على أي مفتاح بلوحة المفاتيح ، ومعدل القياس هنا الملي ثانية ، وتعمل هذه الخاصية فقط عند تفعيل خاصية (Typematic Rate Setting) .

Security Option
تفيد هذه الخاصية بإنشاء كلمة سر في الـ PASSWORD SETTING من شاشة البيوس الرئيسية ، وعند اختيار System فإن برنامج البيوس سيطلب إدخال كلمة المرور عند بدء تشغيل الجهاز ، وإذا قمنا بتفعيل الخيار Setup فإن كلمة المرور سيطلب إدخالها فقط عند الدخول إلى إعدادات البيوس .

PCI/VGA Palette Snoop
هذا الإعداد مفيد إذا كنت تستخدم بطاقة MPEG بجانب بطاقة الشاشة ، حيث يقوم هذا الإعداد بتصحيح إعادة إنتاج الألوان و ذلك بالتحكم بالمعلومات في الذاكرة الاحتياطية لبطاقة الشاشة ، لهذا ينصح بتفعيلها إذا كنت تمتلك مثل هذه البطاقة بجانب بطاقة الشاشة .

OS Select For DRAM > 64MB
إذا كان نظام التشغيل OS/2 من IBM هو نظام التشغيل الذي يعمل على جهازك وكان الرام لديك أكبر من 64 ميقا بايت ، فهذا النظام يختلف في تعامله وإدارته لهذه الذاكرة مع غيرة من أنظمة التشغيل وعندها يلزم أن تفعل الخيار OS/2 وإذا كان لديك نظام تشغيل آخر مثل ويندوز فيجب عليك أن تفعل الخيار Non-OS/2 .

PS/2 Mouse Function Control
تتحكم هذه الخاصية في تشغيل أو عدم تشغيل الماوس الذي يستخدم المدخل PS/2 .

HDD S.M.A.R.T Capability
هذه الخاصية تعمل على تفعيل أو عدم تفعيل تقنية خاصة بالأقراص الصلبة الحديثة تسمى (Self Monitoring Analysis And Reporting) ، وتساعد هذه التقنية على الرصد المبكر للمشاكل التي تهدد سلامة القرص الصلب .

*ملاحظة :
قد تختلف هذه الخصائص ويختلف ترتيبها حسب نوع لوحة الأم .
فجأه يا اخواني ودون مقدمات ودون اعمل اي شيء في اي من الأعدادات اصبح حجم الكتابات في جميع المواقع والمنتديات كبير جداً ولا ادري ما السبب الرجاء من الأخوه ارشادي كيف ارجع الأمور الى نصابها الصحيح كأي كمبيوتر يتعمل مع شبكه

%%%
من صفجة المتصفح في الاعلى..أدخل على قائمة view
وبعدها **** size ثم أختار المتوسط..أو الحجم الذي تريده..

تابع في موضوع ثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة مشاكل الحلول للكمبيوتر والانترنت 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــحــــمــــد ابــــراهـــيــــم ابــــريــــوش :: قسم مشاكل وحلول الكمبيوتر والانترنت والكتب التعليمية ... :: قسم التعليم للكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: